كتاب السيرة الذاتية لستيف جوبز سيرى النور قريبا

جوبز
قال والتر ايزاكسون معد السيرة الذاتية لستيف جوبز مؤسس شركة آبل الامريكية العملاقة والذي رحل عن العالم الشهر الماضي، ان عبقرية جوبز تكمن في قدرته على المزج بين الشعر والتكنولوجيا.

وتحتوي السيرة الذاتية لجوبز، والتي اعدها ايزاكسون، والتي صدرت الاثنين على اكثر من 40 مقابلة بعضها اجري في غرفة المعيشة لمؤسس آبل.

وقال ايزاكسون في مقابلة مع ايه بي سي نيوز ان جوبز كان ينوي الانتظار ستة اشهر عقب نشر سيرته الذاتيه قبل ان يقرأها الا انه توفي في الخامس من اكتوبر عن عمر يناهز ستة وخمسين عاما بعد صراع مع سرطان البنكرياس.

ويشكل الكتاب السيرة الذاتية الوحيدة المصرح بها عن الرجل الذي تمكن من تأسيس احدى الشركات الأكثر

قيمة في العالم، وكان له اسهامات بارزة في وادي التكولوجيا.
المزاج والغضب

وقال آيزاكسون انه حذر جوبز من ان السيرة الذاتية قد تحتوي على اشياء قد لا يحبها الا ان الشيء الوحيد الذي طلبه جوبز هو ان يختار غلاف الكتاب.

واضاف "لقد كره الغلاف الذي اختير اصلا للكتاب".

وتابع ايزاكسون" لقد تعرفت على مزاجه الذي احيانا قد يتحول الى الغضب حيث قال لي" سأعمل معك فقط اذا سمحت لي بأن يكون لي رأي في اختيار الغلاف".

وقد عهد جوبز لولتر ايزاكسون بكتابة سيرته الذاتية عام 2004 قبل ان يعرف ايزاكسون شيئا عن صراعه مع سرطان البنكرياس.


وقال ايزاكسون" لقد اعتقدت انه شاب، وان امامه حياة عملية طويلة. وعندما سقط مريضا ادركت انه اكثر الرجال ابتكارا، وانه الشخص الذي يربط الشعر بالتكنولوجيا، وسيكون شيئا عظيما ان تقوم بذلك".
عواطف قوية

وخلال المجلد الذي يتألف من 627 يروي الكاتب حياة ستيف جوبز من الطفولة الى تأسيسه شركة آبل، ومعاركه مع شركة مايكروسوفت ومنافسه الكبير بيل جيتس، ثم تركه للشركة التي اسسها زعزدنه اليها لاحقا، والازدهار الذي حققه وتواصل منذ بداية القرن الواحد والعشرين".

وبينما تبدو معظم القصة مألوفا خصوصا لمحبي آبل الا ان ايزاكسون تمكن من خلال الفرصة التي اتيحت له من رسم صورة كاملة عن حياة ستيف جوبز.

وعن جوبز يقول الكاتب في مقابلته مع ايه بي سي نيوز: "تمثلت عبقريته في الربط بين الشعر إلى التكنولوجيا، اعني الفن والتكنولوجيا. بيل غيتس لديه قدرة عقلية وذهنية مذهلة، لكن لم يكن لديه هذا النوع من الشعور الذي يمزج التصميم بالفن".


وهذه الطريقة من التفكير وسمت بحث جوبز عن العلاج عندما تم تشخيص حالته بأنه مصاب بالسرطان.

فبمجرد ان قرر القيام بالجراحة قال" كان ينبغي ان اقوم بها مبكرا".

وقال الكاتب" اعني ان الامر استغرق منه بضعة أشهر قبل ان يقرر القيام بالجراحة. كان فقط يبحث، كان دائم البحث بما في ذلك مرض السرطان الذي اصيب به".

وكان جوبز يعاني من مرض السرطان منذ العام 2004، وخضع في عام 2009 لعملية زراعة كبد بعد الإعلان عن حصوله على إجازة مرضية.

وفي يناير/كانون الثاني 2011 اعلن مجددا الحصول على إجازة مرضية، وفي اغسطس 2011 استقال من منصب المدير التنفيذي للشركة وخلفه تيم كوك.

ويعتبر جوبز أحد أبرز المبتكرين الذين قادوا عالم تكنولوجيا المعلومات خلال الأربعين عاما الماضية من خلال شركة "ابل" التي قدمت اول حاسب شخصي عام 1976 وهو (ماكنتوش) بعدما كانت تقدم شركة آي بي ام الحواسيب التجارية والحكومية الضخمة










المصدر: BBC hp

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Follow Me RSS Feed Facebook